بالفيديو...طائرة "سولار إمبالس 2" تحط في أبو ظبي متممة جولة غير مسبوقة حول العالم

26.07.2016 | 11:51

حطت طائرة "سولار امبالس 2" العاملة بالطاقة الشمسية, يوم الثلاثاء, في العاصمة الاماراتية ابو ظبي متممة جولة غير مسبوقة حول العالم شكلت تحديا تكنولوجيا وبشريا على حد سواء.

وهبطت الطائرة التي قادها السويسري برتران بيكار من دون اي مشاكل عند الساعة 04,05 بالتوقيت المحلي (الساعة 00,05 ت غ) في مطار البطين قرب العاصمة الإماراتية، وهو المكان الذي بدأت منه رحلتها في التاسع من اذار 2015 في جولة قطعت خلالها اكثر من 42 الف كيلومتر عبر اربع قارات من دون الاستعانة باي قطرة وقود.

وكانت الطائرة اقلعت من القاهرة, يوم الاحد, قاطعة مسافة 2763 كيلومترا في اكثر من 48 ساعة خلال المرحلة السابعة عشرة والاخيرة من جولتها حول العالم الهادفة الى الترويج لمصادر الطاقة المتجددة.

ونقلت الوكالة الفرنسية (أ. ف. ب.) عن بيكار قوله, متوجها إلى جموع احتشدت في المطار, "المستقبل نظيف".

من جانبه اعرب  الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن "اعجابه الكبير" بهذه التجربة مضيفا خلال اتصال مع بيكار بث مباشرة “انه يوم تاريخي ليس لكم فقط بل للبشرية جمعاء”.

ويشار الى أن وزن الطائرة القادرة على الطيران في الليل كما في النهار, لا يتجاوز 1,5 طن ويوازي باع جناحيها باع جناحي طائرة "بوينغ 747″. وهي حلقت بسرعة وسطية قدرها 80 كيلومترا بالساعة.

والطائرة مزودة بسبعة عشر ألف خلية ضوئية تغطي جناحيها واربعة محركات تغذيها بطاريات تخزن الطاقة، وتهدف إلى الترويج للطاقة المتجددة واثبات القدرة على استخدامها مستقبلا في مجال الطيران.

وغادرت الطائرة, منذ ايام, وهي الأولى التي تعمل بالطاقة الشمسية بالكامل, مدينة أشبيلية متجهة إلى القاهرة, على ان تمر عبر أجواء الجزائر وتونس وإيطاليا ومالطا ثم اليونان.

وبعد انطلاقها من ابو ظبي, العام الماضي, تنقلت "سولار امبالس 2″ بين اربع قارات، وعبرت المحيطين الهادىء والاطلسي.

وحققت الطائرة خلال رحلتها انجازات غير مسبوقة، منها رقم قياسي جديد سجله بورشبرغ (63 عاما) لاطول رحلة طيران منفردة من دون توقف (نحو 118 ساعة بين اليابان وهاواي) قاطعا مسافة 8924 كيلومترا. كذلك كانت “سولار امبالس 2″ اول طائرة عاملة بالطاقة الشمسية تعبر المحيط الاطلسي، في رحلة بين نيويورك واشبيلية قادها بيكار (58 عاما) في حزيران.

 

 

 


سيرياينوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved